زفتا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زفتا

مُساهمة من طرف ابن كفرشوبا في يونيو 10th 2007, 4:16 pm

كانت القرية القديمة في مطلع القرن العشرين تتمحور حول قصر آل الدرويش الذي يقع على أعلى نقطة في البلدة، وهي ترتفع 394م.


والبلدة بموقعها المتميز تشرف على البحر وعلى منطقة الزهراني غرباً وعلى قرى قضاء النبطية واقليم التفاح من ناحية الشرق، تنتصب حارساً على طول الطريق الرئيسية الذي يربط صيدا بقرى قضاء النبطية ويمرّ أمامها.

ثم أخذت البلدة تتوسع عند السفح والأطراف منذ السبعينيات وتتميز بحرش صنوبر جميل إلى ناحية الشرق منها وقد غرست أشجاره في العام 1961م.

وشيد عند أطرافها ملعب دولي لقرة القدم من قبل احد أبناء البلدة السيد حسن نصر الله شومان في العام 1990م. كذلك أنشئ عند مدخلها الشرقي مركز الجنوب لـ " كشافة الرسالة الإسلامية ".

تبلغ مساحة البلدة العقارية 10.000 دونم، ويهتم أبناؤها بزراعة المواسم الصيفية من الخضار. ويبلغ عدد سكانها حوالي 3500 نسمة وعدد ناخبيها 1250 ( لوائح الشطب لعام 2000م ) أما عدد الوحدات السكانية فيقارب 400 وحدة. تبعد عن مدينة النبطية 11 كلم. وعن العاصمة 62 كلم.

التسمية :
اللفظ العربي دخيل من الآرامي. وهو تحريف الزفت، والآرامي " زفتا " الذي يعني " الشِفة " و " الطرف " أو الحافة ( معجم فريحه ).

آثارُها :
منطقة " الرام " ( جنوب شرقي البلدة ) وهي بقايا منطقة سكنية رومانية. بالإضافة إلى مغاور مدفنية عند مدخل البلدة، وبقايا معاصر زيتون غربي البلدة.

الحالة العالمية والاجتماعية والثقافية
المدارس:
درّس في الكُتّاب وفي منزله الشيخ أسعد مرجان وذلك في عشرينيات القرن العشرين. وقدم الشيخ حسين درويش من بلدة الكفور وعلّم سنوات في جامع البلدة، ثم الشيخ الزين كوثراني من بلدة المروانية. افتتحت المدرسة الرسمية في العام 1949م وبقيت لغاية العام 1966م تضم الصفين الأول والثاني أبتدائي، ومن أراد إكمال دراسته عليه الذهاب إلى بلدة المروانية القريبة من البلدة أو إلى أي مدرسة أخرى. وأول من درّس في زفتا كمعلم منفرد الأستاذ وجيه الدرويش حيث كانت المدرسة في منزله.

تعاقب على التدريس لغاية العام 1970م كل من الأساتذة :

حسن الجندي ( ميس الجبل )، محمد المصري ( بعلبك ) ، احمد حمزة ( بعلبك )، حسن حمزة، عدنان شمس (النبطية )، مصطفى موسى ( زغدرايا )، حسن ظاهر( بنت جبيل )، سعد الدين الهبش ( صيدا ).

أصبحت المدرسة ابتدائية كاملة في العام 1968 م مع افتتاح السنة الخامسة السرتفيكا. وبقيت المدرسة في عدة أبنية مستأجرة في البلدة لغاية العام 1988م تاريخ إنشاء بناء مدرسي مستقل وحديث ثم ابتدأت المرحلة المتوسطة في العام 1973م واكتملت العام 1976م.

تعاقب على الإدارة كل من الأستاذ وجيه الدرويش في العام 1949م الذي تدرج من معلم منفرد إلى معلم أول إلى مدير مدرسة لغاية وفاته في العام 1978م ثم أعقبه الأستاذ حسن حمزة لغاية العام 1994م ثم المدير الحالي الأستاذ رضا حمزة

أهم العائلات:
شومان , حمزة, عواضة .وهبي, درويش, طنانا , فقيه , قبيسي, حيدر
السيد, هاشم

_________________
أني أفكر بك يا وطني
والعز يملئني
وكم أكون عزيز النفس
عندما ينادوني
ابن الجنوب اللبناني
avatar
ابن كفرشوبا
Admin
Admin

عدد الرسائل : 1869
العمر : 27
Localisation : كفرشوبا المقاومة
تاريخ التسجيل : 02/03/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jnoub.in-goo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زفتا

مُساهمة من طرف مقاوم من حزب الله في يونيو 30th 2007, 1:42 pm

شكراً على هذا الموضوع الرائع و الجميل و المميز
avatar
مقاوم من حزب الله
عضو جنوبي مقاوم
عضو جنوبي مقاوم

عدد الرسائل : 348
تاريخ التسجيل : 06/03/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى