الجمرة الخبيثة

اذهب الى الأسفل

الجمرة الخبيثة

مُساهمة من طرف محمد القادري في نوفمبر 10th 2008, 4:19 pm

الجمرة الخبيثة مرض تسببه عصيات جرثومية تسمى عصيات الجمرة. واسم المرض باللغة الإنجليزية آنثراكس وهي كلمة مقتبسة من الكلمة اليونانية أنثراكيس anthrakis، وتعني الفحم. وذلك لأن المرض يتسبب في ظهور تقرحات جلدية سوداء عند إصابة الجلد.
· نادرا ما يصيب هذا المرض البشر، حيث أنه في الغالب يصيب الحيوانات الظلفية والماشية عند تناولها جراثيم المرض الموجودة بكثرة في التربة. وتحوصل الجراثيم يتيح لبكتريا المرض العيش لفترات طويلة في ظروف غير مؤاتية، حيث تتميز هذه الجراثيم المتحوصلة والتي تعرف أحيانا باسم الاسبورات أو الأبواغ، بغلاف سميك يحمي البكتريا من تأثيرات الجفاف وغيرها. ويمكن أن تبقى الجراثيم في ألتربة في طور السبات لسنوات عديدة.
· المرض نادر الحدوث في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه يظهر بشكل أكبر في أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب وشرق أوروبا وآسيا وأفريقيا.
· أكثر الناس المعرضين للإصابة بالمرض هم الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات أو الذين يعملون في الصناعات المتعلقة بمنتجات الحيوانات من لحم وصوف.
· الجمرة الخبيثة مرض غير معدي. والطريقة الوحيدة للإصابة به تكون عن طريق التعرض لأعداد كبيرة من الجراثيم.

· أعراض و أثار المرض :-

يصاب الإنسان بجراثيم الجمرة الخبيثة من خلال جرح أو قطع في الجلد او عن طريق تناول اللحوم الملوثة بالمرض أو باستنشاق الجراثيم. ويصنف المرض حسب طريقة الإصابة به. لذا يعرف من خلال ثلاثة أشكال: الجمرة الجلدية والجمرة المعوية والجمرة الرئوية.
· وتشير الدلائل إلى أن لدى الإنسان مقاومة جيدة للمرض. ففي دراسة أجريت في أوائل الستينات تبين أن عمال الصوامع الذين يستنشقون ما يصل إلى 1300 جرثومة خلال 8 ساعات لا يعانون من أي آثار للمرض. وتشير التقديرات أنه يلزم استنشاق أكثر من 10000 جرثومة ليصاب الإنسان بالمرض. ولا تحدث الإصابة إلا إذا تفتحت أعداد كافية من الجراثيم، وبدأت البكتريا في التكاثر وإطلاق السموم المضرة.
· تظهر أعراض المرض عادة خلال ثلاثة أيام لكنها قد تستغرق مدة طويلة في بعض الحالات تصل إلى شهرين. ويتوفر لقاح ضد الجمرة للأشخاص الذين يعملون في مهن يكون فيها خطر التعرض كبيرا أو لأفراد القوات المسلحة الذين قد يتعرضون لخطر الحرب البيولوجية.

* انواع المرض :-
1- الجمرة الخبيثة التنفسية/الرئوية
يعد هذا النوع من مرض الجمرة الأندر حدوثا. فبين عامي 1900 و1978 لم تسجل إلا 18 حالة في الولايات المتحدة الأمريكية.
* الأعراض
يشكو المريض أولا من السعال والعطس وأعراض أخرى تشابه أعراض الإصابة بالزكام. وخلال 36 ساعة يصاب المريض بآلام في الصدر ومشاكل تنفسية شديدة قد تؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بصدمة وانهيار. وهذا النوع من مرض الجمرة يؤدي إلى الوفاة بعد يومين تقريبا.
* التأثيرات
يمتص الجهاز الليمفاوي الجراثيم عبر الحويصلات الرئوية. وقد لا تتفتح إلا بعد شهرين. وحالما تبدأ في إنتاج الجراثيم تأخذ في إفراز السموم التي تؤدي سريعا إلى النزف. ويؤدي أي تأخير في تناول المضادات الحيوية إلى تقليل فرص الشفاء من المرض. وتبلغ نسبة الوفيات من هذا النوع 89% تقريبا.
* العلاج
المضاد الحيوي المستخدم لعلاج الحالات الراهنة في الولايات المتحدة الأمريكية هو سيبروفلوكساسين.

2- الجمرة الخبيثة المعوية
هذا النوع من المرض نادر ويحدث عندما يأكل شخص لحوما ملوثة بجراثيم الجمرة الخبيثة.
* الأعراض
يتسبب المرض في حدوث إلتهاب حاد في المعدة، مع غثيان وفقدان للشهية، وحمى، وقيء، يتبعه ألم في البطن وتقيؤ للدم وإسهال حاد.
* الآثار
في حال عدم علاج المرض فإنه قد يؤدي إلى وفاة 24% إلى 60% من الحالات.
* العلاج
يمكن علاج هذا النوع من الجمرة بمضادات حيوية.

3- جمرة الجلد الخبيثة
تحدث معظم الاصابات بعدوى الجمرة الخبيثة عبر جرح أو قطع في الجلد، ويتم التبليغ سنويا عن 2000 حالة إصابة.
* الاعراض
تبدا الالتهابات الجلدية بالظهور على شكل ورم يصاحبه حكة، يتطور خلال 2-6 ايام ليصبح دملا ثم يسود ويتخذ شكلا غائرا.
* الاثار
تبدأ الجراثيم بعد انطلاق الميكروب باطلاق مواد سامة تضر الانسجة الجلدية. وقد ينتشر المرض في الجسم كله ولكنه نادرا ما يؤدي الى الوفاة. وتصل حالات الوفاة بعد تلقي العلاج إلى أقل من 1 في المئة.
* العلاج
تستخدم الولايات المتحدة لعلاج حالات الاصابة الحالية مضادا حيويا يسمى سيبروفلوكساسين ويعرف في المملكة المتحدة باسم سيبروكسين
avatar
محمد القادري

عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى